مهارات التعلم الاجتماعى العاطفى

 هل نستطيع اكساب تلاميذنا مهارات التعلم الاجتماعى العاطفى بالاضافه الى امتلاكهم الصحة النفسية ؟

   نعم نستطيع إكساب أبناؤنا الطلاب مهارات التعلم الاجتماعى العاطفى, والصحة النفسية. حيث يعد دعم الصحة النفسية للأبناء وارتقاء بها استثمار للحياة، و يأتى ذلك من خلال: تعزيز المهارات الاجتماعية – العاطفيه – التعليمية.
  وعملية الإرتقاء بالصحه النفسية: هى مسؤلية جماعية، وتقوم بها المدرسة (أفراد +جماعات) والإرتقاء بالصحة النفسية عن طريق المدرسة له مميزات عدة منها :-
1- تعزيز الإنجاز الأكاديمى.
2- تزيد من سعادة الفرد و تخفض من معدلات العزلة.
3- تعزز من إقامة علاقات ايجابية ومشبعة مع الآخر.
4- تقبل الاختلاف والتعددية .
5- تعزز من شعور الأمان لدى الجميع وتعلى من الإنتماء.
6- الوقاية من الأمراض.
7- يقلل من الشعور بالخزى و الخجل.
  والمدرسة هى المكان المنطقى للإرتقاء بالصحة النفسية, لأنها البيئة التى يكون فى سياقها التلاميذ اتجاهات نحو التعلم والحياة بشكل عام.

المفاهيم :-

*الصحة النفسيه الارتقائية الايجابية :-
  هى رضا الفرد عن نفسة واشباع ذاته بتوظيف إمكاناته وقدراته وتحقيق أهدافه والنجاح فى إقامة علاقات مشبعة مع الآخرين وتنميتها ولدية المرونة للتوائم مع السياقات التى يعيش فيها وشعوره بالسعادة العاطفية.
*التعلم الاجتماعى العاطفى :-
  هو القدره على قراءة أنفسنا ومعرفة عواطفنا وتنمية مهاراتنا وإدارتها حتى ننجح والوعى بالآخرين ومصادقتهم والتعامل مع الأحداث بمرونة وابتكار طرق مشبعة للتعامل مع المواقف المختلفه و الاستمتاع بالحياة.
  ويتم إكساب تلاميذنا الصحة النفسية الإرتقائية من خلال تعليمهم مهارات التعلم الاجتماعلى العاطفى و ذلك عن طريق ما يلى:-
1- وضع الميزانيات المناسبه للخدمات الصحية و التعليمية .
2- الإنصات لتوعية القائمين على تقديم الصحة النفسية بالإضافه للتلاميذ والوالدين .
3- إقامة روابط مع مؤسسات الخدمات الاجتماعية .
4- التأكد من تطبيق مدخل مدرسى متكامل للإرتقاء بالصحة النفسية للتلاميذ .
5- توزيع الأدوار والمسؤليات على فريق العمل .
6- تبادل الخبرات والاستشارات بين أفراد فريق العمل و الحفاظ على المصداقية و الكفاءة.
7- توفير فرص كافية للتعاون مع المعلمين و الاختلاط بهم بصورة غير رسمية.
8- توفير المكان الملائم لتقديم خدمات الصحة النفسية المدرسيه مع الاحتفاظ على خصوصيته و توفير الهدوء وعدم الإزعاج .
9- وضع الخطط الملائمة لإمكانات و ظروف كل مدرسة.
10-الاستعانة بخبرات المعلمين الأوائل ومعلمى الفصول .
11- التقويم المستمر والمنظم لسير الخدمات للعمل على ضمان فاعليتها.
12- بناء مناخ مدرسى مدعم.
13- تدريس الأساليب الأساسية لإدارة السلوك.
14- التعرف المبكر على مشكلات الصحه النفسية.
  وهناك مجموعة أخرى من العوامل تزيد من الصحة النفسية لدى الطلاب بالاضافة الى انها تحسن الجانب الاكاديمى و الاجتماعى والعاطفى وهى :-
1- العلاقات المدعمة ( المعلمون مع بعضهم – الطلاب و الطلاب – المعلمون والطلاب ).
2- المشاركة فى الأنشطة المدرسية سواء من المعلمين أو الطلاب.
3- تشجيع إستقلالية التلاميذ و المعلمين ودعم إحساسهم بالحرية.
4- وضوح القواعد والنظم وتولى كل فرد مسؤلية معينه.
5- نسخ بعض الموضوعات والمهارات الخاصة بالتعلم الاجتماعى العاطفى.
6- إستخدام التعلم التعاونى.
7- تطبيق التعلم فى مواقف الحياة.
  إن دمج التعلم الاجتماعى العاطفى فى المناهج الدراسية يزيد من قدرة التلاميذ على حل المشكلات و تجنب السلوك المعادى للمجتمع بالاضافة لتحقيق عادات أكاديمية إيجابية.

  *والإطار العام للصحة الاجتماعية و العاطفية والنفسية , للوقاية و الانماء للطلبة من خلال الاتى :-

1- التدخلات المبكرة :
تحديد احتياجات الصحة النفسية و الاستجابه لها من خلال:-
أ- التشاور مع الختصين فى مجال الصحه النفسية.
ب- إرشاد قصير المدى.
ج- تقييم.
د- فصول بناء المهارات.
ه- تنمية إدارة الغضب وحل المشكلات.
2- المعالجة:
 تقييم وتشخيص كلى وتوفر خدمات إحالة لخدمات الصحة النفسية أو التربية الخاصة.
3- إكساب بعض القيم:
أ- فهم وتقبل الذات من خلال التبصر.
ب- الإتصاف بسلوك الايثار.
ج- التعاون مع الاخرين.
د- البحث عن معنى الحياة.
ه- تحسين مجموع العلاقات الاجتماعية داخل المدرسة.

  • جدول مهارات التعلم الإجتماعى العاطفى

م
السنه و الباحث
مهارات التعلم الاجتماعى العاطفى / الصحة النفسية
1
لو فرنيج    2001
1-إدراة العواطف
2-إدارة الضغوط .
3- صناعة القرار .
4- حل المشكلات .
5- مهارات الاتصال .
6- العلاقات الشخصية .
7- التفكير النقدى التحليلى .
2
كوهن و ساندى    2003
1- الإتصال النشط .
2- الوعى بالذات و الآخرين .
3- الدافعية الذاتية .
4- التنظيم العاطفى للذات .
5- القدره على الرفض .
6- الاتسام بالمرونه و الابتكارية .
7- المواطنة الفعالة .
8- التعاونم ع الاخر .
9- طلب المساعدة عند الحاجة إليها .
10- صياغة إحساس حقيقى وايجابى نحو الذات .
3
كاسل           2003
1- الوعى بالذات .
2- الوعى الاجتماعى .
3- إدارة الذات .
4- اتخاذ قرار مسئول .
5- مهارات اقامة علاقات .
4
جيس , راندى      2003
1- معرفه الفرد لعواطفه .
2- كيفية التعبير عنها .
3- كيفية إدارة الضغوط .
4- دعم نواحى القوة فى الشخصية .
5- القدره على تعرف افكار ومشاعر الاخر .
6- الإتصال والتعاون .
7- حل الصراعات بصورة بناءة .
8- توخى الإخلاص والعدل .
9- القدرة على صناعة القرار .
10- القدرة على حل المشكلات .
11- القرة على استحداث حلول المشكلات .
12- القدرة على تقييم القرارات .

تعليقات

المشاركات الشائعة

د. فاروق مصطفى جبريل

معلم علم نفس، وباحث متخصص في علم النفس والصحة النفسية