مهارات التعلم الاجتماعى العاطفى
هل نستطيع اكساب تلاميذنا مهارات التعلم الاجتماعى العاطفى بالاضافه الى امتلاكهم الصحة النفسية ؟
نعم نستطيع إكساب أبناؤنا الطلاب مهارات التعلم الاجتماعى العاطفى, والصحة النفسية. حيث يعد دعم الصحة النفسية للأبناء وارتقاء بها استثمار للحياة، و يأتى ذلك من خلال: تعزيز المهارات الاجتماعية – العاطفيه – التعليمية.
وعملية الإرتقاء بالصحه النفسية: هى مسؤلية جماعية، وتقوم بها المدرسة (أفراد +جماعات) والإرتقاء بالصحة النفسية عن طريق المدرسة له مميزات عدة منها :-
1- تعزيز الإنجاز الأكاديمى.
2- تزيد من سعادة الفرد و تخفض من معدلات العزلة.
3- تعزز من إقامة علاقات ايجابية ومشبعة مع الآخر.
4- تقبل الاختلاف والتعددية .
5- تعزز من شعور الأمان لدى الجميع وتعلى من الإنتماء.
6- الوقاية من الأمراض.
7- يقلل من الشعور بالخزى و الخجل.
والمدرسة هى المكان المنطقى للإرتقاء بالصحة النفسية, لأنها البيئة التى يكون فى سياقها التلاميذ اتجاهات نحو التعلم والحياة بشكل عام.
المفاهيم :-
*الصحة النفسيه الارتقائية الايجابية :-
هى رضا الفرد عن نفسة واشباع ذاته بتوظيف إمكاناته وقدراته وتحقيق أهدافه والنجاح فى إقامة علاقات مشبعة مع الآخرين وتنميتها ولدية المرونة للتوائم مع السياقات التى يعيش فيها وشعوره بالسعادة العاطفية.
*التعلم الاجتماعى العاطفى :-
هو القدره على قراءة أنفسنا ومعرفة عواطفنا وتنمية مهاراتنا وإدارتها حتى ننجح والوعى بالآخرين ومصادقتهم والتعامل مع الأحداث بمرونة وابتكار طرق مشبعة للتعامل مع المواقف المختلفه و الاستمتاع بالحياة.
ويتم إكساب تلاميذنا الصحة النفسية الإرتقائية من خلال تعليمهم مهارات التعلم الاجتماعلى العاطفى و ذلك عن طريق ما يلى:-
1- وضع الميزانيات المناسبه للخدمات الصحية و التعليمية .
2- الإنصات لتوعية القائمين على تقديم الصحة النفسية بالإضافه للتلاميذ والوالدين .
3- إقامة روابط مع مؤسسات الخدمات الاجتماعية .
4- التأكد من تطبيق مدخل مدرسى متكامل للإرتقاء بالصحة النفسية للتلاميذ .
5- توزيع الأدوار والمسؤليات على فريق العمل .
6- تبادل الخبرات والاستشارات بين أفراد فريق العمل و الحفاظ على المصداقية و الكفاءة.
7- توفير فرص كافية للتعاون مع المعلمين و الاختلاط بهم بصورة غير رسمية.
8- توفير المكان الملائم لتقديم خدمات الصحة النفسية المدرسيه مع الاحتفاظ على خصوصيته و توفير الهدوء وعدم الإزعاج .
9- وضع الخطط الملائمة لإمكانات و ظروف كل مدرسة.
10-الاستعانة بخبرات المعلمين الأوائل ومعلمى الفصول .
11- التقويم المستمر والمنظم لسير الخدمات للعمل على ضمان فاعليتها.
12- بناء مناخ مدرسى مدعم.
13- تدريس الأساليب الأساسية لإدارة السلوك.
14- التعرف المبكر على مشكلات الصحه النفسية.
وهناك مجموعة أخرى من العوامل تزيد من الصحة النفسية لدى الطلاب بالاضافة الى انها تحسن الجانب الاكاديمى و الاجتماعى والعاطفى وهى :-
1- العلاقات المدعمة ( المعلمون مع بعضهم – الطلاب و الطلاب – المعلمون والطلاب ).
2- المشاركة فى الأنشطة المدرسية سواء من المعلمين أو الطلاب.
3- تشجيع إستقلالية التلاميذ و المعلمين ودعم إحساسهم بالحرية.
4- وضوح القواعد والنظم وتولى كل فرد مسؤلية معينه.
5- نسخ بعض الموضوعات والمهارات الخاصة بالتعلم الاجتماعى العاطفى.
6- إستخدام التعلم التعاونى.
7- تطبيق التعلم فى مواقف الحياة.
إن دمج التعلم الاجتماعى العاطفى فى المناهج الدراسية يزيد من قدرة التلاميذ على حل المشكلات و تجنب السلوك المعادى للمجتمع بالاضافة لتحقيق عادات أكاديمية إيجابية.
*والإطار العام للصحة الاجتماعية و العاطفية والنفسية , للوقاية و الانماء للطلبة من خلال الاتى :-
1- التدخلات المبكرة :
تحديد احتياجات الصحة النفسية و الاستجابه لها من خلال:-
أ- التشاور مع الختصين فى مجال الصحه النفسية.
ب- إرشاد قصير المدى.
ج- تقييم.
د- فصول بناء المهارات.
ه- تنمية إدارة الغضب وحل المشكلات.
2- المعالجة:
تقييم وتشخيص كلى وتوفر خدمات إحالة لخدمات الصحة النفسية أو التربية الخاصة.
3- إكساب بعض القيم:
أ- فهم وتقبل الذات من خلال التبصر.
ب- الإتصاف بسلوك الايثار.
ج- التعاون مع الاخرين.
د- البحث عن معنى الحياة.
ه- تحسين مجموع العلاقات الاجتماعية داخل المدرسة.
- جدول مهارات التعلم الإجتماعى العاطفى
م
|
السنه و الباحث
|
مهارات التعلم الاجتماعى العاطفى / الصحة النفسية
|
1
|
لو فرنيج 2001
|
1-إدراة العواطف
2-إدارة الضغوط .
3- صناعة القرار .
4- حل المشكلات .
5- مهارات الاتصال .
6- العلاقات الشخصية .
7- التفكير النقدى التحليلى .
|
2
|
كوهن و ساندى 2003
|
1- الإتصال النشط .
2- الوعى بالذات و الآخرين .
3- الدافعية الذاتية .
4- التنظيم العاطفى للذات .
5- القدره على الرفض .
6- الاتسام بالمرونه و الابتكارية .
7- المواطنة الفعالة .
8- التعاونم ع الاخر .
9- طلب المساعدة عند الحاجة إليها .
10- صياغة إحساس حقيقى وايجابى نحو الذات .
|
3
|
كاسل 2003
|
1- الوعى بالذات .
2- الوعى الاجتماعى .
3- إدارة الذات .
4- اتخاذ قرار مسئول .
5- مهارات اقامة علاقات .
|
4
|
جيس , راندى 2003
|
1- معرفه الفرد لعواطفه .
2- كيفية التعبير عنها .
3- كيفية إدارة الضغوط .
4- دعم نواحى القوة فى الشخصية .
5- القدره على تعرف افكار ومشاعر الاخر .
6- الإتصال والتعاون .
7- حل الصراعات بصورة بناءة .
8- توخى الإخلاص والعدل .
9- القدرة على صناعة القرار .
10- القدرة على حل المشكلات .
11- القرة على استحداث حلول المشكلات .
12- القدرة على تقييم القرارات .
|
تعليقات
إرسال تعليق
تستطيع أن تدلى بدلوك