الجماعات الكبيرة
الجماعات الكبيرة Large groups
معظمنا ينتمي إلى جماعات صغيرة أو كبيرة مثل الأسرة أو
الانتماء لجنس معين أو المعتقد الديني والسياسي...إلخ. وعلاقتنا داخل الجماعات
الكبيرة هي علاقات معقدة، فلو أننا انضممنا إلى جماعة معينة من أجل أحد الأشخاص
المعجبين به، فإننا سنمتثل للأوامر وهذا ما يعرف بالاستدماجinternalization
(أن يأخذ الفرد عادات الجماعة ومعتقداتها واتجاهاتها).
ومع الوقت تصبح هناك ضغوط من الجماعات المرجعية المختلفة داخل الجماعة الكبيرة مثل
ضغوط جماعة رجال الأعمال أو الكنيسة أو الشباب مقابل البالغين، هذه الصراعات
تدفعنا نحو الخروج بمعتقدات مختلفة عن المجموع من أجل فض هذا الاشتباك.
التعصب والتحيز والتنميط Prejudice
stereotyping and discrimination
من خصائص الجماعات الكبرى الميل في مشاركة الاتجاهات
والتصرف والشعور بشكل متسق تجاه المواقف المختلفة.
v التحيز Prejudice اتجاه مسبق نحو أحد اعضاء الجماعة إما يكون
ملائم أو غير ملائم، وهو نوع من الاتجاهات صعب تغييره.
v التنميط stereotyping جزء لا يتجزأ من التحيز، فهناك نمط عام
(مجموعة من الصفات التي تم تحديدها مسبقاً) يتبعه الأفراد ويحاولون أن يتشبهوا به
من أجل عدم الاختلاف عن الجماعة، فيصبح هناك اختلاف بين الصفات المنشودة والفعلية.
v التمييز /
التعصب discrimination هذا هو الجانب السلوكي والعلني من التحيز والتنميط،
هو التعامل مع أشخاص معينين بطريقة ما لمجرد أنهم ينتمون لفئة معينة، كإنكار حقوق
الأقليات الدينية أو السياسية مثلاً.
الاتجاهات المتحيزة تبقى كما هي بل وتصبح من القواعد
وعلى الجميع اتباعها، فهي تنشأ من وجود نطاق واسع من الاختلافات واختلال موازيين
القوة بين فئات المجتمع. على سبيل المثال جماعات الألتراس يتوقعون من بعضهم
الالتزام الحرفي بما يتفقون عليه (حتى لو شيئاً تافهاً)، ولو حدث العكس فهو يعرض نفسه
للانفصال عن الجماعة.
فالمواقف المتحيزة داعمة لكل تصرفاتنا الفردية تجاه
المختلفين عنا في عقائدنا أو آرائنا أو حتى في لون بشرتنا، ومع الوقت تصبح جزءاً
من القيم الثقافية السائدة في مجتمعاتنا الصعب تغييرها.
تغيير الاتجاهاتChanging
attitudes
بشكل عام أصبح من الواضح أن اتجاهاتنا يمكن تغييرها من
خلال التواصل، سواء كنا في جماعة كبيرة أم صغيرة.
أولى الطرق الرئيسية في تغيير الاتجاهات هي: -
§ الرسائل
الموجهة والمستدامة sustained messages من قبل شخص موثوق فيه، شخص مؤثر وقائد ممتلك
للمعلومات.
§
الخوف حقيقة fear-fact ويستخدمه السياسيون لتشجيع الناس على عدم
التصويت ومعارضة المنافس من خلال إقرار سلبيات حدثت بالفعل.
وعلى وجه العموم يجب صياغة الرسائل بدقة لتحدث الأثر المطلوب لدى المرسل إليه،
وإلا ستستفزه فحوى الرسالة فيعارضها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفصل الثامن من "كتاب Applying Psychology to Everyday Life"
تعليقات
إرسال تعليق
تستطيع أن تدلى بدلوك