سيكولوجية الحكمة Wisdom psychology
لا بد من التذكير دائمًا وأبدًا، أن لا ثوابت في العلم؛ أى علم! فما بالك بالعلوم الإنسانية التي لا تقاس بالمسطرة؛ فالإنسان حقيقة أشبه بالحرباء قادرًا على التكيف والتوافق بشكل مذهل في أى بيئة كانت على الرغم من أى ظروف أو ضغوط تواجهه!
الفلسفة كانت المنوطة بتفسير هذا الإنسان العجيب، فقديما ألهت الشعوب البدائية من وجد النار، ومن قاتل الأسود، ومن قنن زرع الحب والنوى، ومن اخترع السدود، ومن أحب حتى اكتوى... ألهَّت الشعوب كل من واجه الطبيعة الجغرافية والطبيعة الإنسانية، ألهت العاقل والقوى!
ونتاجًا لتفكير الفلاسفة ظهرت مصطلحات الروح والنفس والجسد والعاطفة والحكمة؛ هذه المصطلحات اللوذعية الأليمة لكل متأمل في تاريخ البشر، تناولت الفلسفات المختلفة _من مشارق الأرض ومغاربها_ هذه المصطلحات بشغف وبيقين العارف. ورغم هذا لا يقين عند أحد الفلاسفة إلا أن الإنسان زائل!
الحكمة جوهر الفلسفة بل ومبتغاها عند كثيرمن علمائها، وإيجازًا نعرض مفهوم الحكمة عند أحد المتأملين الهاضمين للفلسفة اليونانية منتجًا فلسفة خاصة به؛ وهو "الرئيس ابن سينا"...
الحكمة هي: استكمال النفس الإنسانية بتصور الأمور والتصديق بالحقائق النظرية والعملية على قدر الطاقة البشرية.
وتنقسم الحكمة عند ابن سينا إلى
1- حكمة نظرية وهي الحكمة المتعلقة بالأمور النظرية التي إلينا أن نعلمها وليس إلينا أن نعملها. وتنقسم إلى:
- حكمة طبيعية: تتعلق بما في الحركة والتغير.
- حكمة رياضية: تتعلق بما من شأنه أن يجرده الذهن عن التغير وإن كان وجوده مخالطا للتغير.
- حكمة إلهية (معرفة الإله): تتعلق بما وجوده مستغن عن مخالطة التغير فلا يخالطه أصلا، وإن خالطه فبالعرض.
2- حكمة عملية وهي الحكمة المتعلقة بالأمور العملية التي إلينا أن نعلمها ونعملها. وتنقسم الحكمة العملية إلى:
- حكمة مدنية: تعلم كيفية المشاركة التي تقع بين أشخاص الناس ليتعاونوا على مصالح الأبدان ومصالح بقاء نوع الإنسان.
- حكمة منزلية: تعلم المشاركة التي ينبغي أن تكون بين أهل منزل واحد لتنتظم به المصلحة المنزلية، وتتم بين زوج وزوجته، ووالد ومولود، ومالك وعبد.
- حكمة خلقية: تعلم الفضائل وكيفية اقتنائها لتزكو بها النفس، وتعلم كيفية توقي الرذائل لتتطهر عنها النفس.
... وحان وقت انفصال العلوم عن الفلسفة، وتمردت كافة العلوم على التأمل وشعر العلماء بالملل من النظريات الجوفاء الفارغة من المعنى العملي الحياتي!
تمرد علم النفس وعلماؤه على التأمل نبذوا مفاهيم الروح والحكمة، نبذوا المجهول وبحثوا عن الحقيقة المجردة، لنقع في نفس الأزمة؛ نعم إنها نظريات جرداء خالية من أى روح إنسانية، الفعل ورد الفعل في نظرية ميكانيكية خالية من أي إنسانية!
شرذمة من الدراسات، وعديد من العلماء درسوا مفهوم الحكمة... فرويد ومدرسة التحليل النفسي تحدثوا قليلًا عن الحكمة والروح، مفضلين بالطبع دراسة غرائز الإنسان الشهوية والتدميرية وتفسيرها الميكانيكي المخجل لطبيعة الإنسان!
المدرسة السلوكية استبعدت البحث في السلوكيات الغامضة كأنها غثاء وكأنها تتكلم عن الحيوان لا الإنسان، أما مدرسة الجشتطلت اقتربت من الغموض لكنها فضلت المواضيع العقلية الرائجة...
ويبدو أن العالم حقًا انبهر بالعقل بدءًا من القرن الثامن عشر حتى عصرنا هذا للأسف؛ لا مكان للروح ولا المفاهيم الإنسانية الغامضة ولا للشك إنه اليقين حتى الموت.
القليل بدأ يرسخ جهوده العلمية حول تلك المفاهيم، وبدأ البعض يشكل نظريات وإن كانت تدور في فلك التراث النفسي والفلسفي القديم، إلا أنها أفضل من لا شيء!
ومن هؤلاء العلماء المتناولين لتلك المفاهيم المستبعدة من جنة علم النفس "مارتن سيلجمان" المؤسس لما يعرف بــــ "علم النفس الإيجابي"؛ ويرى أن الحكمة (2005 ,Seligman) أول متلازمات الفضائل وأنها تظهر في ستة مسارات رتبها حسب نموها الطبيعي لدى الإنسان وهذه المسارات هي:
1-حب الاستطلاع أو الاهتمام والانشغال بالعالم (الكون) Curiosity – Interest
ويشير به إلى الانفتاح على خبرات مختلفة ومتنوعة، ومرونة في المواقف والأفكار والانشغال بالجديد.
2-حب العلم Love of learning
حب التعلم للأشياء الجديدة والقراءة وزيارة المتاحف وارتياد مجالات المعرفة لاكتساب الخبرات.
3-الحكم على الأشياء / التفكير الناقد / العقل المتفتح
Judgment , Critical Thinking, Open Mindedness
ويشير به إلى الاهتمام بالتفكير بعمق في الأشياء والظواهر وتقليب الأمور، وغربلة المعلومات الموضوعية والمنطقية والتوجه والاهتداء بالواقع عند التفكير واتخاذ القرارات.
4-البراعة/ الأصالة / الذكاء العملي / الشطارة
Ingenuity, Originality, Practical Thinking, Street Smart
ويشير إلى ضرورة امتلاك قدرات خاصة لاتخاذ أساليب جديدة ومناسبة لتحقيق الأهداف وهذا يعبر عنه بالذكاء العملي.
5-الذكاء الاجتماعي/ الذكاء الشخصي/ الذكاء الوجداني
Social Intelligence, Personal Intelligence, Emotional Intelligence
ويشير به إلى معرفة الذات والآخرين، والوعي بالدوافع ومشاعر الآخرين مع استطاعة على الاستجابة لها، وملاحظة بالفروق بين الناس والتصرف في ضوء هذه المعرفة، ومحاولة وضع نفسه في مواقف تعظم مهاراته واهتماماته.
6-النظرة الثاقبة Perspective
وهي أقرب المسارات إلى الحكمة والأكثر نضجا، وتظهر في سعي المحيطين بك إليك ليستفيدوا من خبرتك بما يساعدهم على حل مشكلاتهم وجلاء رؤيتهم للأمور، فالحكماء هم أهل العلم والخبرة بالأشياء والحياة.
وبناءًا على هذه المسارات الست وضع مقياسًا مكونًا من (12) عبارة موزعة على المسارات الست*
كما درس هذا المفهوم بشكل مستقل العالمة النفسية مونيكا أردلت، وبالتس وستودينجر وستيرنبرج وأخرون*... هناك أمل أن يعاد النظر مرة أخرى بشكل مستقل في تلك المفاهيم الإنسانية، بل أن يعود العالم كله حقًا من غربته المادية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مقاييس هؤلاء العلماء ترجمها الباحث، للاطلاع عليها يمكنك الرجوع إلى كتابي "سيكولوجية الحكمة"... اضغط على اسم الكتاب
تعليقات
إرسال تعليق
تستطيع أن تدلى بدلوك